استطلاع: غالبية فلسطينية مؤيدة للانتفاضة


bl
أظهر استطلاع للرأي، نشرت نتائجه اليوم الإثنين، أن ثلثي الفلسطينيين يؤيدون انتفاضة مسلحة، كما أظهر ان الغالبية تعارض مشاركة فتيات صغيرات من تلميذات المدارس في عمليات الطعن، وأن الغالبية غير راضية عن أداء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتطالب باستقالته.
ونشر "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية" استطلاعا للرأي أجراه في الفترة الواقعة بين العاشر وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري كانون أول/ ديسمبر اشتمل على إجراء مقابلات وجها لوجه مع عينة عشوائية من البالغين عددها 1270 شخصا، وذلك في 127 موقعا سكانيا. كانت نسبة الخطأ 3 في المئة.
وقال المركز إن 67 في المئة من المستطلعة أراؤهم "يؤيدون استخدام السكين في المواجهات الراهنة مع إسرائيل، لكن حوالي ثلاثة أرباع الجمهور (73 في المائة) يعارضون مشاركة فتيات صغيرات من تلميذات المدارس في عمليات طعن إسرائيليين."
وأضاف إلاستطلاع أن "نسبة 66 في المئة تعقتد أنه لو تطورت المواجهات الراهنة إلى انتفاضة مسلحة فإن ذلك سيساهم في تحقيق الحقوق الفلسطينية التي فشلت المفاوضات في تحقيقها".
وأظهر الاستطلاع تطابقا في نسبة المطالبين باستقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع استطلاع سابق أجراه المركز قبل ثلاثة أشهر، وهي 65 في المئة.
وتواصلت نسبة الرضا عن أداء عباس في الانخفاض من 38 في المئة قبل ثلاثة أشهر إلى 35 في المائة في هذا الاستطلاع، وكانت نسبة الرضا عن عباس قد بلغت 44 في المائة قبل ثلاثة أشهر.
وبين الاستطلاع أنه تعقيبا على حديث عباس المتكرر عن إمكانية تخليه عن الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل يرى "67 في المئة من الذين يعتقدون أن إسرائيل غير ملتزمة بأوسلو، وأن عباس غير جاد في التخلي عن اتفاق أوسلو".
وفي سياق ذي صلة، وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له اليوم في احتفال في را م الله بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد ما يجري من مواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين "بالهبة الجماهيرية".
وقال "كما تعلمون بدأت هبة جماهيرية مبررة لا نملك أن نقول للشباب لماذا أنتم خارجون للمواجهات مع إسرائيل، ولا أريد أحدا أن يدعي أنه أخرجهم".
وأضاف أن "الشباب خرجوا لأسباب عدة أولها أنهم بدأوا يشعرون باليأس من حل الدولتين، يتجولون ولا يرون أساسا منطقيا لدولتين".
وتساءل عباس "أين دولتنا؟ استيطان في كل محل، حواجز في كل محل، حيطان في كل محل".

تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة