إطلاق مجلس التشغيل والتدريب المهني في قطاع غزة


bl

 اتحاد برس / وكالات

أعلن وزير العمل ورئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل مأمون ابو شهلا عن إطلاق مجلس التشغيل والتدريب المهني المحلي في قطاع غزة بقيادة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية.

وسيشارك في المجلس العشرات من المؤسسات العاملة في مجال التنمية والتشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني والمؤسسات الأكاديمية.

وأكد أبو شهلا خلال ورشة عمل في مدينة غزة عقد الاثنين، أن المجلس يهدف إلى دعم تقدم سوق العمل بنظام التدريب والتعليم المهني والتقني المحلي بشكل مستديم لتقديم رؤية مشتركة حول المساعدات المطلوبة للوصول إلى تفاهم اقتصادي اجتماعي مشترك حول الملفات الجوهرية المتعلقة بالبطالة والتشغيل.

وذكر أبو شهلا أن من أبرز مهام المجلس هي المبادرة في دعم ومراقبة إدارات سوق العمل لتحسين خدمات التشغيل المحلية وتجنب التداخلات غير المرغوب بها من قبل المؤسسات ذات العلاقة وتقليل نسب الفقر والبطالة.

وقال إن أكثر من 320 ألف اسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر، مشيرا إلى ارتفاع كبير في نسبة البطالة في صفوف الفتيات الفلسطينيات وصلت إلى أكثر من 70%.

وأضاف أن قطاع غزة يعيش أوضاعاً اقتصادية سيئة للغاية على جميع الصعد بسبب الحصار والحروب المتتالية التي أوصلت نسبة البطالة في صفوف العاملين فيه إلى ما يقارب إلى 50 في المئة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر.

وحمل وزير العمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية بتعمده خنق الأراضي الفلسطينية خصوصاً المناطق الصناعية في قطاع غزة والخليل تحديداً.

وكمبادرة لتشجيع الجهود المبذولة لإطلاق جهود المجلس، أعلن أبو شهلا بصفته رئيسا للمجلس إدارة الصندوق في كلمته عن تمويل 10 مبادرات ريادية ابداعية شبابية بقيمة 5 آلاف دولار لكل منها أي بقيمة كلية تصل إلى 50 ألف دولار لتغطية كافة المشاريع عن طريق منحهم قروض.

وستكون نسبة الفائدة منخفضة بما لا تزيد عن 5% سيتم تمويلها من قبل الصندوق الفلسطيني للتشغيل ومن خلال بعض مؤسسات الاقراض العاملة في القطاع، وسيتم اجراء المسابقات لها عبر مجلس التشغيل والتدريب المهني المحلي في قطاع غزة، كمبادرة من قبل الصندوق لدعم جهوده.

ولفت إلى أن صاحب المشروع سيتمتع بفترة سماح لغاية عامين منذ استلامه القرض، كما أعلن عن نية الصندوق تقديم خمسين منحة بقيمة 15 ألف دولار للواحدة عبارة عن قرض ميسر سيستفيد صاحبه من فترة سماح لأكثر من سنتين وبنسبة فائدة متدنية.


تعليقات

أضف تعليقك

خبر عاجل
  • شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل
  • الصحة: ارتفاع عدد الاصابات الى 20 اصابة بجراح مختلفة شرق قطاع غزة
  • خبر عاجل 2
  • خبر عاجل 1
أخبار عاجلة