إستطلاع: دعم الأمريكيين لـ"إسرائيل" آخذ بالازدياد


bl

واشنطن - وكالات

نشر معهد "غالوب" هذا الأسبوع، نتائج الاستطلاع السنوي حول رأي الجمهور الأمريكي بـ"إسرائيل". وأشار إلى أنه في العام الماضي، 2015، طرأ ارتفاع على نسبة الدعم الجماهيري لـ"إسرائيل"، في أوساط المواطنين الأمريكيين - رغم الخلافات الكبيرة بين إدارة باراك أوباما وبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول الشأن النووي الإيراني -. في الحقيقة، كان المُعطى المُلفت في الاستطلاع هو أنه طرأت زيادة طفيفة على دعم "إسرائيل"، بنسبة 4%، بين مؤيدي الحزب الديمقراطي.

وتأتي هذه المُعطيات بعد عام من خطاب بنيامين نتنياهو في الكونغرس ضد الاتفاق النووي مع إيران - الخطاب الذي ادعى مُعارضو نتنياهو في الحزب الديمقراطي من بعده أنه كان خطأ كبيرًا، وحوَّل القضية النووية إلى قضية سياسية وأثر في دعم "إسرائيل".‎

وقد اتضح من خلال هذا الاستطلاع أنه مرة أخرى تعاطف معظم المواطنين الأمريكيين مع "الإسرائيليين": 62% ممن طالهم الاستطلاع يدعمون "إسرائيل"، مقابل 15% يدعمون الفلسطينيين.

ومقابل استطلاع غالوب، نُشر قبل ثلاثة أشهر، استطلاع شامل من قبل معهد الأبحاث "بروكينغز" وأظهر الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بخصوص العلاقة بإسرائيل، بشكل مُقلق جدًا. واتضح أنه رغم فوز نتنياهو بدعم كبير من الجمهوريين، هناك 49% ممن طالهم الاستطلاع من الديمقراطيين يؤيدون اتخاذ خطوات حازمة ضد المستوطنات "الإسرائيلية" في الأراضي المُحتلة، وحتى يطالبون بفرض عقوبات اقتصادية. كما أشار الاستطلاع أيضًا إلى أنه بينما أبدى 51% من الجمهوريين موقفًا إيجابيًا من نتنياهو، أبدى 34% من الديمقراطيين موقفا سلبيًا.


تعليقات

أضف تعليقك

خبر عاجل
  • اصابة خطيرة في البطن وصلت لمستشفى الاقصى الان
  • شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل
  • الصحة: ارتفاع عدد الاصابات الى 20 اصابة بجراح مختلفة شرق قطاع غزة
  • خبر عاجل 2
  • خبر عاجل 1
أخبار عاجلة