أخبار -

أخبار الاتحاد /

إيضاحات حول البلاغ الفلسطيني المقدم إلى "الجنائية"

6/27/2015 1:13:18 AM


اتحاد برس / رام الله

نشرت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، ايضاحات حول بلاغ فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، بالإجابة على عدة أسئلة تتعلق به :

- هل يعتبر هذا البلاغ بمثابة الإحالة؟

لا، فهذا البلاغ يركز على تقديم المعلومات إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لاستكمال الدراسة الأولية قبل الشروع بالتحقيق الرسمي. وإن وجدت المدعية العامة بأن المعلومات قد بلغت الحد المطلوب للبدء في التحقيق فإنها ستشرع بإجراء التحقيق، ببساطة، فإن دولة فلسطين تساهم بتقديم المعلومات لتسهيل عملية الدراسة الأولية التي بدأت منذ 16 كانون الثاني 2015.

- هل ستقوم فلسطين بإحالة حالات معينة إلى المحكمة الجنائية الدولية؟

يحق لدولة فلسطين باعتبارها دولة طرفاً في ميثاق روما أن تحيل حالات إلى المحكمة، وقد تختار أن تحيل حالات في وقت لاحق إذا ما ارتأت أنه من الضروري فعل ذلك، وذلك يعتمد على مسيرة تقدم الدراسة الأولية.

- ماذا يعكس تقديم هذا البلاغ؟

إن تقديم البلاغ إلى المحكمة الجنائية الدولية يعكس مدى التوافق القوي بين فئات الشعب الفلسطيني ومنظماته كافة في سعيها إلى ضمان المساءلة ومنع ارتكاب الجرائم التي تقلق المجتمع الدولي بشكل عام، فانضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية هو حصيلة مشاورات داخلية استمرت لفترة طويلة بين منظمة التحرير الفلسطينية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني، الذين أجمعوا على ضرورة انضمام فلسطين باعتبارها دولة طرفاً في ميثاق روما. في الوقع، يعني هذا البلاغ مساهمة واستعداد دولة فلسطين ومؤسساتها لتمكين مكتب المدعية العامة من خلال تقديم المعلومات المتوافقة مع الدراسة الأولية التي تجريها المدعية العامة للتحقق من الجرائم المرتكبة في أرضنا.

- ماذا يتضمن البلاغ؟

يشير البلاغ إلى ارتكاب إسرائيل جرائم حرب، وجرائم ارتكبت من قبل أعضاء القيادات الإسرائيلية، وسيركز أساساً على السياق الذي تم خلاله ارتكاب جرائم ممنهجة ومترابطة وذات نطاق واسع في دولة فلسطين، بما في ذلك من منظومة الاستيطان الإسرائيلية، والحصار والهجمات العسكرية على قطاع غزة وضد أبناء شعبنا المدنيين. تهدف المعلومات الواردة في البلاغ إلى إثبات وجود الممارسات والسياسات التي إما أدت إلى ارتكاب هذه الجرائم، أو إلى وجود هذه الجرائم في حد ذاتها، أو كليهما، وتشمل الملفات أيضاً إحصاءات بشأن المستوطنات والأسرى، بالإضافة إلى إحصاءات عن العدوان الإسرائيلي والهجوم العسكري على قطاع غزة عام 2014. ويسلط البلاغ الضوء على السياق الذي تم خلاله تنفيذ هجوم واسع النطاق وممنهج من قبل قادة الاحتلال الإسرائيليين وأدواتهم بشكل مستمر ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، وبشكل عام، يؤكد البلاغ أن غياب المساءلة وعدم وجود رادع سيؤدي إلى مواصلة ارتكاب الخروقات والجرائم.

- ما هي المنطقة الجغرافية والفترة الزمانية التي يغطيها البلاغ؟

إن دولة فلسطين التي تم الاعتراف بها من الأمم المتحدة تشمل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة. يتماشى تقديم هذا البلاغ مع الإعلان الذي أودعته دولة فلسطين بموجب المادة 12 (3) لنظام روما الأساسي، والذي بموجبه قبلت فلسطين اختصاص المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالجرائم المزعومة التي ارتكبت في دولة فلسطين المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة منذ 13 حزيران 2014.

- من هي الجهات التي قامت بتحضير البلاغ؟

قامت اللجنة الوطنية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية بتحضير وإعداد البلاغ إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث تتشكل اللجنة من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، والوزارات المعنية، وجميع الأحزاب الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أعضاء الأجهزة الأمنية والنقابات المهنية. وتسعى دولة فلسطين من خلال انضمامها إلى المحكمة إلى المساءلة عن الجرائم الصارخة التي ارتكبت على نطاق واسع، والتي لا تزال ترتكب بحقها، على أمل أن تؤدي هذه العملية إلى توفير الحماية لأبناء شعبنا من خلال ردع ارتكاب أية جرائم في المستقبل.

التعليقات :

التعليق على الموضوع :

أخبار مميزة

  • 71.4 % من الفلسطينيين يرون أن مسيرات العودة أعادت للقضية الفلسطينية حضورها بشكل قوي في المحافل الدولية
  • القيادي الحساينة: ما يروجه الاحتلال بتحديد بنك أهداف لمسيرة العودة محاولة فاشلة لتجاوز المأزق الذى وضعته فيه مسيرات العودة
  • التجمع الإعلامي يشيد بدور الصحفيين ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق لمحاكمة الاحتلال
  • البعوض في غزة.. معاناة متجددة وحلول قاصرة
  • المجلس الوطني ينعقد في الزمن المُلّوث بقلم د. وليد القططي
  • منتدى المحاسب والمدقق الفلسطيني ينظم ورشة عمل ويختتم دورتين تدريبيتين
  • أبو ظريفة: سنفوت الفرصة على الاحتلال في مسيرة العودة وستبقى سلمية
  • وزير "إسرائيلي" يقترح إلقاء الطعام والدواء على مسيرة العودة

: استطلاع الراي

: وظائف ودورات تدريبية

: الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة اتحاد برس الاخبارية الحقيقة كما هي © 2015-2016

:أهم الأنباء

  • أبو حمزة: نتوعد العدو بمعركة بشائر جديدة أقوى وأوسع مما سبق
  • "الرئيس عباس"يتعرّض لضغوط عربية كبيرة للقبول بصفقة القرن
  • "السلطة" ترفض دعوى اجتماع الدول المانحة لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • الديار: خطوة أميركية لفرض "توطين" اللاجئين الفلسطينيين مطلع نيسان المقبل
  • مخاوف صهيونية من دراسة واشنطن بيع الإمارات "أف 35"
  • #الجهاد_ميلادنا_المتجدد
  • الاحتلال يوسّع قوائم السلع الممنوعة من الدخول لغزة
  • نتنياهو وليبرمان يعارضان إنشاء ميناء بحري لغزة
  • الرابطة الاسلامية تنظم حفل تكريم للطلبة المتفوقين بالثانوية العامة في خان يونس
  • إستشهاد المجاهد/ باسل فوزي اللحام من سرايا القدس في خان يونس أثناء التدريب

Sun 19/08/2018