"أزمة الكهرباء".. معضلة تُنذر بانفجار


bl

"أزمة الكهرباء".. معضلة تُنذر بانفجار

بقلم: رضوان أبو جاموس

الحمد لله وكفى، وسلام على سيدنا المصطفى محمد وآل بيته الطيبين وصحبه الغر الميامين،، أما بعد..

لاشك أن قطاع غزة يعاني جملة من المشاكل والتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها، لكن طغت عليها في الآونة الأخيرة المشاكل الحياتية للمواطنين كارتفاع نسبة الفقر والبطالة، وتبقي مشكلة "الكهرباء" القاسم المشترك التي يكتوي بنارها كل سكان القطاع، فهي كالموت لا يستثني أحد.

حل مشكلة انقطاع الكهرباء وغيرها، لا يتأتى بتبادل الاتهام والمناكفات الإعلامية، إنما يتم إذا وُجدت النوايا الصادقة والإرادة الحقيقية، وهذا يتطلب من الجميع تغليب المصلحة العامة، والإسراع بإيجاد حلول عاجلة وآنية تُنقذ حياة المواطنين وتخفف من وطأة الاحتقان والغليان في الشارع الغزاوي.

في الوقت الذي اتسع نطاق المعاناة وامتداد أزمة الكهرباء لتصبح بمعدل 3 ساعات وصل مقابل 12 ساعات، بدأت تتعالي النداءات والأصوات المطالبة بضرورة إيجاد حلول عاجلة لمشكلة الكهرباء، خرجت حشود كبيرة من المواطنين في مسيرات وتظاهرات "عفوية" جابت مناطق مختلفة بالقطاع للمطالبة بإنهاء مشكلة انقطاع الكهرباء.

إذا رغب البعض خلاف ذلك وتجاهل ما يحدث من معاناة متواصلة للمواطنين، وتبادل الاتهامات بالجهة المسئولة عن الأزمة والمراهنة على احتواء المشكلة، فإن الوضع سيتفاقم ويُنذر بحدوث انفجار خطير يعيدنا للخلف سنين آُخر .

لا نريد أن نلقى بالتهم والمسئولية على طرف دون طرف، فالواجب على من تقلد منصبا أو تولى مسئولية أن يتقي الله فيمن تولى عليهم، وأن يعاملهم بالحسنى ويرفق بهم ، ولا يشدد عليهم، ويسعى جاهدا لتخفيف المعاناة عنهم قدر استطاعته، فلا عذر لمن يصمت عن معاناة المواطنين وهنا نستذكر حديث رسول الله صل الله عليه وسلم" اللهُمَّ، مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ ، فَاشْقُقْ عَلَيْهِ ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ ، فَارْفُقْ بِه".

مشاكل غزة مستعصية وكبيرة، ولا يُعفى أحد من المسئولية حكومة وفصائل ومؤسسات مجتمعية، ومطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى تكاثف الجهود والبحث عن الاقتراحات والحلول الممكنة والتواصل مع الجهات الداعمة والصديقة لإنهاء المشكلة بأسرع وقت. مصداقاً لقوله تعالى "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ"

كاتب وصحفي فلسطيني


تعليقات

أضف تعليقك

خبر عاجل
  • شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل
  • الصحة: ارتفاع عدد الاصابات الى 20 اصابة بجراح مختلفة شرق قطاع غزة
  • خبر عاجل 2
  • خبر عاجل 1
أخبار عاجلة