ترمب متوعدًا الدول المصوتة ضد قراره بشأن القدس: مساعداتنا للأصدقاء فقط


bl

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأربعاء، الكونغرس الأمريكي إلى تعزيز التشريعات التي تضمن أن تكون المساعدات الأمريكية "مخصصة إلى الأصدقاء فقط".

وأشار ترمب خلال أول خطاب له منذ توليه الرئاسة أمام الكونغرس، إلى القرار الذي اتخذه بشأن الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة الأمريكية، والضجة الذي أحدثه.

وقال: "لقد اتخذت الشهر الماضي قرارًا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن بعض الدول صوتت ضد هذا القرار في الأمم المتحدة".

وأضاف ترمب: "أمريكا قدمت أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات لهذه الدول، وأنا أطالب الكونغرس بأن يعمل لتكون هذه الأموال في خدمة المصالح الأمريكية، وألا تتجه إلا إلى أصدقاء أمريكا وليس لأعدائها".

تجدر الإشارة إلى أن خطاب حالة الاتحاد هو أول خطاب للرئيس الأمريكي بعد 12 شهرًا من دخوله البيت الأبيض، وقد تطرق خلاله إلى العديد من القضايا المهمة في العالم.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرًا بـ الأغلبية مشروع قرار عربي إسلامي يرفض أي إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع في القدس، وهو ما يعني رفض القرار الأميركي اعتبار المدينة المقدسة "عاصمة إسرائيل".

وجاء التصويت في جلسة طارئة على مشروع القرار-الذي قدمته تركيا واليمن باسم المجموعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامية- بموافقة ثلثي الأعضاء بواقع 128 صوتا، مقابل 9 أصوات رافضة وامتناع 35 عن التصويت، في حين انسحبت مالي وأفغانستان من المشاركة في تقديم المشروع.

وكانت الإدارة الأميركية هددت الدول التي تنوي التصويت لصالح القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة بقطع المساعدات المالية


تعليقات

أضف تعليقك

خبر عاجل
  • شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل
  • الصحة: ارتفاع عدد الاصابات الى 20 اصابة بجراح مختلفة شرق قطاع غزة
  • خبر عاجل 2
  • خبر عاجل 1
أخبار عاجلة