أخبار -

أخبار الاتحاد /

مع حلول فصل الصيف

البعوض في غزة.. معاناة متجددة وحلول قاصرة

5/12/2018 3:03:54 PM


مع حلول فصل الصيف

البعوض في غزة.. معاناة متجددة وحلول قاصرة

اتحاد برس / خاص

مع حلول فصل الصيف ينتاب المواطن محمد البدرساوي حالةً من القلق والخوف الشديدين خشية تعرض اطفاله لحكة شديدة جراء انتشار البعوض الكثيف بمنطقة الفالوجا شمال قطاع غزة.

ويقول المواطن البدرساوي في حديثه لمراسل "اتحاد برس" تبدأ معاناتي مع فصل الصيف الذي ينتشر فيه البعوض بكثرة في منطقتنا القريبة من بركة أبو راشد شمال قطاع غزة؛ إذ يلحق أذاً كبيراً لدى أطفالي وأسرتي بشكل عام.

ويضيف" البعوض يقلق نومنا ليلاً ويؤرق أطفالنا؛ فالحبوب تملأ وجوههم وتسبب لهم انتفاخات في العين والأذن وغيرها، وهذا الأمر يقلقني جدًا خوفًا من إصابتهما بأمراض جلدية".

ويتساءل "إلى متى ستستمر فهذه المعاناة؟ أين المسؤولين من هذه الظاهرة التي تكاد تقتل كل شيء جميل حينا؟!".

ويشير البدرساوي إلى البعوض لم يلحق أذا مرضي لأطفاله فحسب؛ بل يعجز عن توفير الدواء لهما في ظل ظروف معيشية واقتصادية صعبة.

ويكثر انتشار البعوض في فصل الصيف بشكل واسع بالقرب من البرك المائية والمصارف الصحية، في وقت تعجز بلديات قطاع غزة عن مواجهة تلك الظاهرة؛ نظرًا لعوائق يضعها الاحتلال على المبيدات المطلوبة وأخرى لظروف الحصار.

لم أنجح

ولم يختلف الحال كثيراً لدى المواطنة أم على الناطور؛ إذ تشتكي هي الأخرى من الأمراض الذي يتسبب بها البعوض لأطفالها، مشيرةً إلى أنها استخدمت عدة طرق لمكافحة البعوض لكنها لم تنجح!

وتقول الناطور ولديها طفلين " نحن نعاني بصورة خاصة من انتشار البعوض في منطقة بئر النعجة شمال غزة؛ فأطفالي يكونوا بين نارين، إحداهما حر الصيف، والأخرى عجزهم عن تحمل قرصات البعوض المؤلمة".

وتعبر عن استيائها من البعوض قائلةً" عقدت اتفاقية مع البعوض كل يوم.. تأخذ وحدة دم واحدة فقط؛ لكن ألاّ تتجاوز حدودها ".

وعن الطرق التي تقوم باتباعها للتخفيف من حدة قرصات البعوض تلفت الناطور في حديثها لمراسل "اتحاد برس" إلى أنها وضعت حبات من القرنفل ونصف ليمونة على أماكن إصابة أطفالها بالبعوض، وضع البخور ودهون الجسم؛ لكنها لم تنجح.

وتناشد الناطور بلدية جباليا بتوزيع الأدوية المكافحة للبعوض للمواطنين؛ بدلاً من رشّها في الشوارع والأزقة؛ للتخفيف من انتشار البعوض في منطقة بئر النعجة وغيرها.

جهود للمعالجة

ويؤكد مدير دائرة الصحة العامة والبيئة ببلدية جباليا النزلة ناصر النجار أن البلدية تبذل جهوداً كبيرة لمكافحة حشرة البعوض تبدأ منذ بداية شهر أبريل وحتى نهاية الصيف.

ويقول النجار "تقوم البلدية برش رش مادة الـ" ـBTI" في الشوارع الرئيسية القريبة من بركة أبو راشد، للحد من انتشارها الكثيف

وتبدأ البلدية برش مادة الـ" ـBTI" على مراحل أولها تنظيف الأماكن العامة من العشب العشوائي الذي ينبت في البرك والمنتزهات وغيرها من الأماكن العامة؛ لأنها تعتبر مصنع للبعوض والحشرات القارصة، ثم رش المفترقات الرئيسية.

ويلفت إلى أن هذا العام ضاعفت البلدية مكافحة البعوض؛ كي تستطيع التقليل من الحشرات القارصة، موضحاً أن مواد المكافحة متوفرة لكنها باهظة الثمن، في وقت تعاني فيه البلدية من أزمة مالية خانقة بفعل الحصار الإسرائيلي وضعف الجباية.

ويُعرف عن حشرة البعوض أنها تقطع مسافة 30 كيلومتر للوصول إلى أماكنها المستهدفة "المياه الراكدة وأماكن تراكم النفايات"؛ حيث تعاني الكثير من بلدان الشرق الأوسط من هذه الظاهرة؛ لضعف مواردها ومحدودة امكاناتها المادية.

وحول طرق البلدية المتبعة في إرشاد المواطنين يشير النجار إلى أن البلدية تحاول توعية المواطنين من خلال عقد لقاءات متكررة، وورشات عمل ولافتات معلقة لإرشادهم حول كيفية مكافحة الحشرات وخاصة البعوض .

ويدعو المواطنين للمبادرة بإرسال الشكاوى في حالات الأماكن الخاصة التي تتكاثر بها البعوض وتحتاج للقضاء عليها؛ كي تقوم الجهات المختصة بعملها والحد من هذه الظاهرة.

ويناشد النجار المواطنين بضرورة مبادرة المواطنين بأنفسهم ومكافحة البعوض من خلال النظافة المستمرة لمنازلهم ومحيطها.

ماذا تسبب

وتسبب حشرة البعوض حساسية في الجسم نتيجة السموم التي تفرزها في جسد الإنسان المتمثلة بمادة " الهستامين "؛ مما يؤدي إلى تورّم في العيون، وصعوبة في التنفس والبلع.

ويقول استشاري الأمراض الجليدية وهيب شحادة إن أهم العلاجات لمكافحة قرصة البعوضة هي البعد عن لسعات الحشرات، وذلك من خلال تنظيف المنازل وما يحيط بها جيداً.

ويوضح شحادة أن أكثر الأماكن التي تتعرض للقرص هي المناطق المكشوفة للجسم كالوجه والأذنين واليدين والقدمين.

وينصح برش المبيدات الحشرية والابتعاد عن أماكن السماد الحيواني المستخدم للزراعة، والبعد عن أماكن القمامة إلى جانب استخدام دهون طاردة للحشرات.

ويدعو الاستشاري في أمراض الجلدية إل ضرورة استخدام مضادات حيوية لمكافحة " الهستامين"، إلى جانب دهن سطح الجسم المصاب "بالمسكنات" للتقليل من أعراضه .

التعليقات :

التعليق على الموضوع :

أخبار مميزة

  • 71.4 % من الفلسطينيين يرون أن مسيرات العودة أعادت للقضية الفلسطينية حضورها بشكل قوي في المحافل الدولية
  • القيادي الحساينة: ما يروجه الاحتلال بتحديد بنك أهداف لمسيرة العودة محاولة فاشلة لتجاوز المأزق الذى وضعته فيه مسيرات العودة
  • التجمع الإعلامي يشيد بدور الصحفيين ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق لمحاكمة الاحتلال
  • البعوض في غزة.. معاناة متجددة وحلول قاصرة
  • المجلس الوطني ينعقد في الزمن المُلّوث بقلم د. وليد القططي
  • منتدى المحاسب والمدقق الفلسطيني ينظم ورشة عمل ويختتم دورتين تدريبيتين
  • أبو ظريفة: سنفوت الفرصة على الاحتلال في مسيرة العودة وستبقى سلمية
  • وزير "إسرائيلي" يقترح إلقاء الطعام والدواء على مسيرة العودة

: استطلاع الراي

: وظائف ودورات تدريبية

: الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة اتحاد برس الاخبارية الحقيقة كما هي © 2015-2016

:أهم الأنباء

  • أبو حمزة: نتوعد العدو بمعركة بشائر جديدة أقوى وأوسع مما سبق
  • "الرئيس عباس"يتعرّض لضغوط عربية كبيرة للقبول بصفقة القرن
  • "السلطة" ترفض دعوى اجتماع الدول المانحة لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • الديار: خطوة أميركية لفرض "توطين" اللاجئين الفلسطينيين مطلع نيسان المقبل
  • مخاوف صهيونية من دراسة واشنطن بيع الإمارات "أف 35"
  • #الجهاد_ميلادنا_المتجدد
  • الاحتلال يوسّع قوائم السلع الممنوعة من الدخول لغزة
  • نتنياهو وليبرمان يعارضان إنشاء ميناء بحري لغزة
  • الرابطة الاسلامية تنظم حفل تكريم للطلبة المتفوقين بالثانوية العامة في خان يونس
  • إستشهاد المجاهد/ باسل فوزي اللحام من سرايا القدس في خان يونس أثناء التدريب

Sun 22/07/2018