قناة عبرية: الشاباك حاول إقناع عباس بقبول اتفاق مع حماس ووقف العقوبات وعدم تخريب الفرصة


bl

كشفت قناة "كان" الإسرائيلية عن لقاءات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي نداف ارغمان.

وقالت القناة في تقرير لها إن "ارغمان طلب في لقائه الأخير من عباس ألا يخرّب الفرصة الموجودة حاليا لدى قطاع غزة، ومحاولات التوصل الى اتفاق"، قاصدا الجهود للتوصل الى اتفاق ينهي الانقسام الفلسطيني بين حركة فتح وحركة حماس في قطاع غزة برعاية مصرية.

ووفق مصدر إسرائيلي نقلت عنه قناة "كان" لم تذكر اسمه، فإن أرغمان قاد محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لإقناعه بالقبول في جهود المصالحة. ووفق القناة، فإن أرغمان قال لعباس "لا تضيّع الفرصة التاريخية التي يمكن أن تحصل"، مشيرا الى جهود الوساطة المصرية بين فتح وحماس من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وحاولت إسرائيل إقناع عباس بوقف العقوبات الاقتصادية التي يفرضها على قطاع غزة، ومن ضمنها التقليص الحاد للميزانيات المخصصة لموظفي قطاع غزة، إلا أن التقديرات لدى إسرائيل تشير الى أن عباس لم ينس بعد سيطرة حماس على قطاع غزة، وأنه غير مستعد لأي اتفاق، وفق قناة "كان".

ولا تزال القاهرة تبذل جهودا من أجل التسوية بين حركتي حماس وفتح، وإنهاء الانقسام المستمر منذ نحو 11 عاما، فيما تتحدث أوساط مقربة من السلطة الفلسطينية إلى أن الطرفين في حركة فتح وحماس "في أبعد ما يكون عن التوصل الى اتفاق إنهاء الانقسام".

وتأتي الجهود المصرية تزامنا مع جهود أخرى تبذلها، وتهدف الى انتزاع اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحركة حماس، وكانت قد عقدت محادثات ماراثونية الشهر الماضي في القاهرة مع قيادات حركة حماس والفصائل الفلسطينية الناشطة في قطاع غزة، إلا أن الجهود المبذولة تلقى غضبا عارما من السلطة الفلسطينية.


تعليقات

أضف تعليقك

خبر عاجل
  • شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل
  • الصحة: ارتفاع عدد الاصابات الى 20 اصابة بجراح مختلفة شرق قطاع غزة
  • خبر عاجل 2
  • خبر عاجل 1
أخبار عاجلة