نقابة الأطباء تعلن سلسلة فعاليات تصعيدية لتحقيق مطالبها


bl

أكدت نقابة الأطباء في الضفة الغربية المحتلة أنها تواجه واقعا يدفعها إلى اتخاذ قرارات مؤلمة، نتيجة سياسات الحكومة التي تضرب بعرض الحائط كل التفاهمات والحوارات، التي تم مناقشتها منذ أشهر، معلنة سلسلة فعاليات تصعيدية لتحقيق مطالبها.

وشددت النقابة على أنها لن تقبل التجاهل ولا الاستهتار والتنصل من القرارات، رغم صدور توجيهات من الرئيس، والذي أوصى بتشكيل لجنة وإنهاء عملها خلال شهر، إلا أنه وبعد انتهاء المهلة لم تكلف الحكومة نفسها بتشكيل هذه اللجنة والجلوس مع النقابة.

وقالت نقابة الأطباء إنها ستبدأ فعاليات صعبة ومؤلمة لنا جميعا لن تتراجع عنها إلا بتحقيق جميع مطالبها العادلة وحقوقنا المسلوبة.

وقرر مجلس النقابة الإجراءات التالية:

1- يوم الأحد 16/02/2020 تعليق العمل بالعيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية ومبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس.

2- يوم الإثنين تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة مع الالتزام بالتواجد والاعتصام أمام مجلس الوزراء الساعة 11 صباحا يستثنى من ذلك المناوبون في المستشفيات.

 3- يوم الثلاثاء تعليق العمل في مديريات الرعاية الصحية الأولية وتعليق العمل في العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في المستشفيات، وتقوم نقابة الاطباء بعمل حملة طبية في المناطق المصنفة "جيم" والمهمشة وتشكيل وفود من المدن والتوجه للأغوار لعمل أيام طبية تطوعية مع التزام الزملاء بالمشاركة.

 4- يوم الأربعاء تعليق العمل في العيادات والعمليات المبرمجة في المستشفيات مع مغادرة أماكن العمل بعد الساعة 12 ظهرا لغير المناوبين والعاملين في مديريات الرعاية الصحية الأولية.

5-يوم الخميس تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة ما عدا المناوبين في المستشفيات، يستثنى من تعليق العمل الحالات الطارئة والولادة وغسيل الكلى وأمراض الدم والأورام ودائرة التحويلات.

وسردت النقابة مطالبها بالمتمثلة في توفير الكوادر والمعدات وزيادة عدد الأسرة لجميع المراكز والمستشفيات ومرافق وزارة الصحة.

كذلك تعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين إلى 200 % بأثر رجعي من تاريخ 5\6\2013، وكذلك رفع علاوة الاختصاص لأطباء الخدمات الطبية العسكرية للطبيب العام لتصبح 100% وللطبيب الاختصاصي لتصبح 150%، وإضافة علاوة مخاطرة لجميع الأطباء، وإقرار هذه العلاوات على موازنة 2020 وجدولة مستحقاتهم المالية.

وتطالب بإلغاء برنامج دكتور بصريات الذي أعلن عنه من قبل الجامعة العربية الأمريكية لأنه تدخل سافر في طبيعة عمل اختصاصي العيون.

بالإضافة إلى تعديل كادر الأطباء الحاصلين على البورد الفلسطيني والمثبتين كموظفين في وزارة الصحة منذ تاريخ حصوله على البورد لتعديل درجاتهم ودفع استحقاقاتهم المالية كامله وجدولتها.

وتطالب بتوقيع عقود الأطباء على برنامج الاختصاص والمستحقة منذ عام وذلك عن سنتي 2019و2020 وجدولة استحقاقاتهم المالية ودفع بدل نهاية خدمة وتحسين ظروف العمل.

وتدعو إلى دفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم دون وجه حق والذين قدمت قائمة بأسمائهم إلى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة.

ومن المطالب، رفع علاوة القدس للأطباء العاملين في وزارة الصحة، وتجميد قانون الحماية والسلامة الطبية إلى حين إقرار التعديلات المطروحة من قبل نقابة الأطباء، والإسراع في إقرار قانون حماية الكوادر الطبية والمؤسسات والذي قدم قبل خمسة أشهر لمجلس الوزراء.


تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة