كحل وحيد لمواجهة فرضية وزارة الصحة التي اعلنت فيها وجود شبهة مخالطين خارج أماكن الحجر الصحي

أكاديمي من جامعة الإسراء يدعو الى فرض حظر التجوال في قطاع


bl

اتحاد برس/ غزة

دعا الأكاديمي في كلية العلوم الطبية بجامعة الإسراء بغزة د. محمد مشتهى الى فرض حظر التجوال في قطاع غزة كحل أمثل لمواجهة فرضية وزارة الصحة التي أعلنت فيها وجود شبهة مخالطين خارج أماكن الحجر الصحي.

وأضاف مشتهى أنه في العلوم الصحية وعلم الوبائيات، إن شبهة وجود حالات مخالطة خارج أماكن الحجر الصحي مطلوب أن يتم التعامل معها وكأنها حالات مؤكدة مصابة بفايروس كورونا داخل القطاع حتى يثبت عكس ذلك، مضيفا أن هذا هو العلم وهذه هي الإجراءات الصحية والوقائية السليمة.

وقال مشتهى وقياسا على ما سبق أنه تم التعامل مع قطاع غزة طيلة الشهرين الماضيين على أساس فرضية اقل من تلك التي أعلنت عنها وزارة الصحة بالأمس، حيث الاجراءات الوقائية من إقفال لصالات الافراح والمنتزهات والوزارات والمدارس والجامعات والمساجد، كلها قامت على أساس احترازي وافتراض شبهة وجود حالة واحدة داخل القطاع.

وقد اعلنت بالأمس وزارة الصحة بغزة عن وجود شبهة لحالات مخالطة خارج أماكن الحجر الصحي وهي لازالت تفحص تلك الفرضية، وأضاف مشتهى ان هذا الاعلان يستدعي اجراءات وقائية أشد مما كانت عليه قبل شهرين، لذلك الحل الأمثل والوحيد لتجنُّب الكارثة هو أن يتم فرض حظر التجوال لمدة أيام فقط لإتاحة الفرصة أمام الجهات المختصة لإثبات عكس الفرضية التي وضعتها وزارة الصحة وهي: وجود شبهة حالات مخالطة خارج أماكن الحجر الصحي، فإن ثبت يقينا عكس الفرضية، مطلوب حينها تخفيف الإجراءات، أما إن ثبتت الفرضية مطلوب حينها الاستمرار بحظر التجوال مع إجراءات أخرى استثنائية، هكذا يتم التعامل وفق علوم الوبائيات وطرق حصر الأوبئة مجهولة اللقاح.


تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة