مركز راصد لحقوق الانسان يطالب بملاحقة الاحتلال قانونياً بعد استشهاد الأسير العمور


bl

عبر مركز راصد لحقوق الإنسان عن قلقه واستنكاره بعد ورود خبر استشهاد الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي" سامي عابد العمور" 39عاماً، اليوم الخميس الموافق 18 نوفمبر2021.

و الأسير العمور من سكان مدينة دير البلح بقطاع غزة، ومعتقل لدى سجون الاحتلال منذ عام 2008، والمحكوم بالسجن لمدة(19)، أمضى منها ما يقارب 14عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض حيث كان يعاني الاسير من عيب خلقي في القلب، واوضاعاً صحية خطيرة وتدهورا لحالته في الآونة الأخيرة وذلك حسب ما أفادت به مؤسسة مهجة القدس عبر موقعها، ونتيجة لسياسة الاحتلال المتعمدة من الإهمال الطبي والحرمان من الرعاية الصحية والعزل لسنوات طويلة.

 و أكد المركز أن هذه الأفعال تمثل انتهاكا واضحاً للمعاهدات والاتفاقيات الدولية وأهمها العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والاعلان العالمي لحقوق الانسان، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها القرار 45/111 للعام 1990، والتي تؤكد جميعها على حق السجناء في الرعاية الطبية والصحية.

و حذر مركز راصد لحقوق الانسان من الارتفاع المتزايد في عدد الاسرى الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي حيث بلغ عددهم بحسب تقرير هيئة الاسرى الى (277) شهيدا منذ عام (1967)، منهم أكثر من سبعين أسيرا استشهد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بالإضافة الى مئات اخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجون متأثرين بما ورثوه عن السجون من امراض مزمنة وخطيرة .

و حمل المركز المسؤولية القانونية للاحتلال الاسرائيلي عن استشهاد الاسير/ سامي العمور، نتيجة تعمد الإهمال والتقصير الطبي بحقه ، مطالباً المجتمع الدولي بتحميل الاحتلال المسؤولية القانونية الكاملة عن حياة الاسرى والمعتقلين داخل سجونها.

كما طالب مركز راصد بتشكيل لجنة دولية، من منظمات حقوق الانسان للتحقيق في وفاة الاسير سامي العمور وأسبابها والوقوف على ملابساتها، وكشف مرتكبيها ومحاسبتهم وتقديمهم للعدالة في أسرع وقت.

و دعا المركز الحقوقي الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة الزام الاحتلال الاسرائيلي بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية والتي تمثل الشرعية الدولية في حقوق الانسان.

و طالب مركز راصد بالملاحقة القضائية الدولية للاحتلال الاسرائيلي إزاء الانتهاكات التي يرتكبها بحق الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية .


تعليقات

أضف تعليقك

أخبار عاجلة